תערוכת "כנפיים" - אמני כפר ורדים במרכז איי-קאט

"أجنحة" | فناني كفار فرديم

القيمة على المعرض: مريم شطيرن

* "افرد جناحك ثم حلّق" هي رغبة الانسان بأن يحلّق الى الأعلى، بأن ينفصل عن الأرض والواقع الى أماكن عليا يحتمي بها بحيث تنطلق الروح البشرية الى السماء، والروح الإلهية تسكن بهم. الرغبة بالارتفاع والتحليق مرتبطة بروح الخالق وتعتبر مصدر الهام للشعراء، الكُتاب والفنانين بمختلف أشكالهم ومضامينهم. دافع الأجنحة له علاقة أحيانًا بالملاك، صاحب الأجنحة، الذي يرتدي شخصية الانسان، لكنه شخصية خارقة للطبيعة وغير بشرية. الملاك يحوم بين العالمين السفلي والعلوي ويتواسط بين الله ومخلوقاته، يحمي ويحافظ على البشرية وهو اساسًا جزء من الايمان بالخلاص ووجود الحياة الأخرى والأبدية.   

في المعرض الذي أمامك يعرضون 23 فنان وفنانة من كفار فرديم رسومات مستوحاة من المصطلح "أجنحة".
الأجنحة والملائكة أصبحوا عبر الأجيال دوافع أساسية في الفن والثقافة. في هذا المعرض يحظون على عدة مواضيع وأنماط فنية:   

أجنحة الطائرة، أجنحة العصافير اللواتي يرمزن الى السلام، أجنحة الحلم والخيال. الرغبة بالتحليق والارتفاع مشتركة بين الانسان وباقي المخلوقات الطبيعية، مثل الطيور والفراشات المدهشين بجمالهم. في بعض الأعمال، الأجنحة الإلهية تجلب شعور الايمان المشتركة بين الأديان سماوية مختلفة. فنانون آخرون يتذكرون ماضي عائلاتهم، بحيث أن الآخرون يقيمون حوارات مع أساطير وخرافات قديمة، من بينهم البوم، الطاؤوس والحصان المجنح، حيث يعبرون عن الرغبة في الحرية والابتعاد عن القوالب الاجتماعية. الملائكة، الذين يظهرون في قسم من الرسومات الفنية، يعبرون عن الاحتجاج ضد واقع الحياة اليومية، التي حجمت وصغرت الأمل بداخلهم على يد القوى العليا. الرسومات الفنية المشاركة في العرض من المتوقع استعمالها في مواد مختلفة وبمجالات فنية أخرى مثل الرسم، التصوير، السيراميك، التطريز، حياكة التريكو، المجوهرات، النحت في الشبكة والجبص، والمواد المعاد تكريرها وغيرها.

كفار فرديم، الجارة في أعلى جبال الجليل الغربي، تضع نفسها في السنوات الأخيرة كقرية الفنانين. في القرية يعملون أكثر من 100 فنان وفنانة في مجالات فنية مختلفة: الرسم، النحت، السيراميك، المجوهرات والفسيفساء، الموسيقى، الاعمال الورقية والزجاجية. الكثير منهم معتادون على استضافة الزوار في الاستوديو الخاص بهم. والبعض منهم يعرضون منتجاتهم في متجر الفنانين بالقرية الذي يسمى "الكوخ الأخضر" المتواجد في الشارع الرئيسي، وبالإمكان شراء منتجات الفنانين والفنانات من هناك.

الفنانين/ات المشاركين/ات في المعرض:
عوفرا افيجاد، اورلي بن بسط، حانا بار-نير نيف، موشي باراك، ساف جودمان، يهوديت جيل، نعمة جنزر، دفورا فيلك، ايلانا زغر، روت يوسف، يهوديت يوجنوفيتس، تيكي كوهين، استي كاتس، نوريت ليشد، راجيل بولص، ساريت بولص، عيدنا فيشر، اوريت كيرن رايخ، مريم شطيرن، مارغيت شفطلوفيتس، رينا سترود. رينا روتيم، سوزي فايتسمان

 


من قصيدة يعنكلا روتبليت، " من ينظر بعيدا يرى بوضوح"