معارض

مركز آ-كات يفتخر بكونه ملتقى ثقافي للجمهور. من خلال النشاطات الجماهيرية نقدم معارض مختلفة في مساحة المركز، ترتبط هذه المعارض عادة بنسيج الحياة في منطقتنا.سنقوم ايضًا بتقديم معارض لطلابنا الذي يدرسون في المركز.

"أجنحة" – فناني كفار فرديم

* "افرد جناحك ثم حلّق" هي رغبة الانسان بأن يحلّق الى الأعلى، بأن ينفصل عن الأرض والواقع الى أماكن عليا يحتمي بها بحيث تنطلق الروح البشرية الى السماء، والروح الإلهية تسكن بهم. الرغبة بالارتفاع والتحليق مرتبطة بروح الخالق وتعتبر مصدر الهام للشعراء، الكُتاب والفنانين بمختلف أشكالهم ومضامينهم.دافع الأجنحة له علاقة أحيانًا بالملاك، صاحب الأجنحة، الذي يرتدي شخصية الانسان، لكنه شخصية خارقة للطبيعة وغير بشرية. الملاك يحوم بين العالمين السفلي والعلوي ويتواسط بين الله ومخلوقاته، يحمي ويحافظ على البشرية وهو اساسًا جزء من الايمان بالخلاص ووجود الحياة الأخرى والأبدية. 
 
في المعرض الذي أمامك يعرضون 23 فنان وفنانة من كفار فرديم رسومات مستوحاة من المصطلح "أجنحة".
الأجنحة والملائكة أصبحوا عبر الأجيال دوافع أساسية في الفن والثقافة. في هذا المعرض يحظون على عدة مواضيع وأنماط فنية:   

أجنحة الطائرة، أجنحة العصافير اللواتي يرمزن الى السلام، أجنحة الحلم والخيال. الرغبة بالتحليق والارتفاع مشتركة بين الانسان وباقي المخلوقات الطبيعية، مثل الطيور والفراشات المدهشين بجمالهم. في بعض الأعمال، الأجنحة الإلهية تجلب شعور الايمان المشتركة بين الأديان سماوية مختلفة. فنانون آخرون يتذكرون ماضي عائلاتهم، بحيث أن الآخرون يقيمون حوارات مع أساطير وخرافات قديمة، من بينهم البوم، الطاؤوس والحصان المجنح، حيث يعبرون عن الرغبة في الحرية والابتعاد عن القوالب الاجتماعية. الملائكة، الذين يظهرون في قسم من الرسومات الفنية، يعبرون عن الاحتجاج ضد واقع الحياة اليومية، التي حجمت وصغرت الأمل بداخلهم على يد القوى العليا. الرسومات الفنية المشاركة في العرض من المتوقع استعمالها في مواد مختلفة وبمجالات فنية أخرى مثل الرسم، التصوير، السيراميك، التطريز، حياكة التريكو، المجوهرات، النحت في الشبكة والجبص، والمواد المعاد تكريرها وغيرها. كفار فرديم، الجارة في أعلى جبال الجليل الغربي، تضع نفسها في السنوات الأخيرة كقرية الفنانين. في القرية يعملون أكثر من 100 فنان وفنانة في مجالات فنية مختلفة: الرسم، النحت، السيراميك، المجوهرات والفسيفساء، الموسيقى، الاعمال الورقية والزجاجية. الكثير منهم معتادون على استضافة الزوار في الاستوديو الخاص بهم. والبعض منهم يعرضون منتجاتهم في متجر الفنانين بالقرية الذي يسمى "الكوخ الأخضر" المتواجد في الشارع الرئيسي، وبالإمكان شراء منتجات الفنانين والفنانات من هناك.

الفنانين/ات المشاركين/ات في المعرض:
عوفرا افيجاد، اورلي بن بسط، حانا بار-نير نيف، موشي باراك، ساف جودمان، يهوديت جيل، نعمة جنزر، دفورا فيلك، ايلانا زغر، روت يوسف، يهوديت يوجنوفيتس، تيكي كوهين، استي كاتس، نوريت ليشد، راجيل بولص، ساريت بولص، عيدنا فيشر، اوريت كيرن رايخ، مريم شطيرن، مارغيت شفطلوفيتس، رينا سترود. رينا روتيم، سوزي فايتسمان

ָ من قصيدة يعنكلا روتبليت، " من ينظر بعيدا يرى بوضوح"

 

"إبرة وخيط"، نساء البقيعة

18 امرأة من قرية البقيعة قررن القيام بمهمة: إنشاء مشروع يهدف للحفاظ على الحرف الدرزية التقليدية. هن المبادرات والمشغلات لمشروع "إبرة وخيط". يجتمعن كل يوم ثلاثاء داخل مبنى قديم تابع للخلوة، بيت العبادة الدرزي، ويعملن – بمجموعات – في التطريز، الحياكة، نسج القش الملون والخرز. يدعمن بعضهن البعض من خلال أفكار إبداعية، تحسين التقنيات المعروفة وكذلك الجديدة. نشاطاتهن مميزة: تقوم على تعزيز مكانة المرأة داخل مجتمع محافظ، تعمل على تمكين مكانة النساء وفتح أمامهن فرص العمل، وتشجيع السياحة في الجليل. يعملن النساء على تنظيم ورشات عمل لفتيات القرية وبهذا يحافظن على التراث من خلال تمريره الى الجيل الشاب. بالإضافة، فالسياح الذي يأتون لحضور مهرجان "כפר ביקרתם" مدعوون للمشاركة في ورشات العمل الإبداعية الخاصة بهن.

من بين أعمالهن بإمكانكم إيجاد مفارش المائدة المطرزة، قطع مطرزة للتعليق، ملابس للأطفال وحقائب يد، صناديق من الخرز للزينة والتخزين والعديد من القطع العملية. يحظى المشروع على دعم من المجلس المحلي للبلد وأهالي البلد، حيث أنهم يرحبون بالفكرة والمبادرة على دعم العمل في المنطقة. بحسب الفنانات الناشطات: "ان الموروث الثقافي للحرف التقليدية كان مركز حياة المرأة الدرزية في الماضي، ونحن نعمل على نقل هذا التراث للأجيال القادمة. انه من الممتع والمثير للاهتمام ان نعمل كمجموعة بدل العمل الفردي من المنزل، والفنون العملية التي نقوم بانتاجها جاهزة للبيع". 

معارض صور لطلاب آ-كات تعرض في الولايات المتحدة

هذا الحدث هو اللقاء الأول بين الطلاب الإسرائيليين والامريكيين وبداية طريق للتبادل الطلابي، هو جزء من الاحتفال بالابتكار الاجتماعي الذي يفحص نموذج CAT- CENTER FOR ARTS AND TECHNOLOGY في الولايات المتحدة وعكا، وكيف يؤثر تطبيق الفن والتكنولوجيا على حياة المجتمعات المحيطة بها.
 

רח׳ העמל 4, ת.ד. 2048 עכו 2451808  |  شارع هعمال 4 ص.ب 2048,عكا 241808  |  Ha-Amal 4 st., P.O.Box 2048, Akko 2451808

      www.acatcenter.org | acat@acatcenter.org |   04-6803315       054-9857919  |  04-6803333

@ All rights belong to A-CAT 2019